اسباب ومخاطر ارتفاع ضغط الدم للحامل والضغط الطبيعي في الحمل



مقدمة عن ارتفاع ضغط الدم للحامل اسبابه ومعدله الطبيعي ومخاطره على الام والجنين:

تعتبر مرحلة الحمل هي المرحلة التي تخشاها كثير من النساء لما يترتب عليها من ضرورة تحمل الكثير من الألم والمضاعفات والتغيرات المفاجئة في فيسلوجية الجسم وتركيبته بما يتلاءم مع بناء وتطور إنسان أخر في أحشاء المرأة مثل ارتفاع ضغط الدم المفاجئ أو ارتفاع الحرارة الغير متوقع وبصورة سريعة ، وتعتبر فترة الحمل وخصوصا للمرأة التي تخوض التجربة للمرة الأولى هي مرحلة صعبة جدا لان المرأة لا تتوقع ما سيحصل من آثار مترتبة على الحمل ، وتختلف أجسام النساء في قابلية التجاوب مع الحمل بصورة هادئة وما بين الدخول في حالة اكتئاب (اكتئاب الحمل) فلا تكون الأعراض الناجمة عن الحمل على جسم امرأة مشابها للأعراض على جسم امرأة أخرى ، سنتعرف في هذا الموضوع على أسباب الارتفاع المفاجئ وانخفاض ضغط الدم أو ارتفاع الحرارة المفاجئ للحامل في الأشهر الأولى والأخيرة :

انظر الى :في اي شهر ووقت في الحمل ينزل راس الجنين للاسفل

اسباب ومخاطر ارتفاع ضغط الدم للحامل والضغط الطبيعي في الحمل

أسباب ارتفاع وانخفاض ضغط الدم المفاجئ للحامل والمعدل الطبيعي للضغط:

إن المعدل الطبيعي لضغط الدم في الجسم سواء عند الحامل أو عند أي شخص هو 120/80 وهو المعدل الذي يكون فيه الضغط في أفضل حالاته ، ولكن إن اختل المعدل أو رقم من الأرقام فان ذلك يكون مؤشرا على وجود مشكلة معينة طارئة في الجسم ومن الأسباب الطبيعية التي تسبب ارتفاع ضغط الدم هو الحمل للمرة الأولى فلا يكون الجسم قد مر بمثل هذه التجربة فنلاحظ أن المرأة الحامل تعاني أو تدخل في مشكل ارتفاع ضغط الدم وذلك لعدم تأقلم الجسم بعد لهذا الحدث الكبير ولأول مرة ، ومن الأسباب كذلك الحمل في سن كبير أو ما يسمى الحمل المتأخر حيث تكون المرأة قد دخلت في سن لا تقدر على تحمل مضاعفات الحمل ونتيجة لكبر السن وضيق الشرايين  الموردة للدم للطفل فان ضغط الدم يكون مرتفعا بشكل مستمر أو متكرر ، ومن الحالات في الحمل التي ترفع ضغط الدم بشكل طارئ ومتكرر هو الحمل بالتوأم حيث يلزم من الجسم قوة ضغط دم اكبر لتوريد الدم المحمل بالغذاء لطفلين بدل الطفل الواحد ، ومشكلة الحمل العنقودي هي من اخطر مسببات الارتفاع المستمر في ضغط الدم أو تلك الحالة التي تعاني من مشكلات وأمراض مزمنة ولا تتلاءم مع وجود حمل أو ظهور مشاكل في الأوعية الدموية وانسداد جزء منها .

انظر الى :اسباب وعلاج الصداع المستمر والمتكرر اثناء فترة الحمل.

اسباب ومخاطر ارتفاع ضغط الدم للحامل والضغط الطبيعي في الحمل

ما هي أنواع ارتفاع ضغط الدم في فترة الحمل:

  1. أول هذه الأنواع التي شاعت وانتشرت في أواسط النساء الحوامل هو نوع ارتفاع ضغط الدم الذي يكون نتيجة حدوث الحمل أصلا فلا يستطيع الجسم التأقلم مع الحمل نتيجة حساسية الجسم خصوصا خلال فترة زراعة الجنين في الرحم ويكون هذا النوع من أنواع ارتفاع ضغط الدم في أشهر الحمل الأولى.
  2. النوع الثاني من أنواع  ارتفاع ضغط الدم للحامل هو المصحوب بمشكلة زلال البول ويصاحبه كذلك انتفاخ في الوجه واليدين  .
  3. النوع الثالث من أنواع ارتفاع ضغط الدم للحامل هو الذي يصيب المرأة قبل الدخول في فترة الحمل أصلا ويكون مؤشرا على حدوث الحمل في اغلب الأحيان .
  4. النوع الرابع والأكثر خطورة وهو الارتفاع المزمن لضغط الدم والذي يكون نتيجة إصابة المرأة بضغط الدم أساسا فإذا حدث الحمل تضاعفت المشكلة .

انظر الى :اسباب وعلاج التقيؤ والاسترجاع المتكرر عند المرأة الحامل

اسباب ومخاطر ارتفاع ضغط الدم للحامل والضغط الطبيعي في الحمل

مخاطر ارتفاع ضغط الدم على الأم والجنين:

  • يسبب ارتفاع الضغط إلى ضيق في الأوردة مما يسبب قلة الدم الوارد للجنين .
  • يزيد ضغط الدم من مشاكل عضلة القلب حيث يسرع من الإصابة بتضخم القلب وتغير بالأوعية الدموية .
  • ارتفاع إفراز أنزيمات الكبد وتكون الفرصة كبيرة للإصابة بالجلطة نتيجة ضغط الدم المرتفع.
  • يسبب ضغط الدم المرتفع مضاعفات خطيرة على المخ مثل انفجار بعض الشرايين أو ضعف وفقدان البصر أو الألم الشديد في الرأس .




Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اشترك معنا وتابعنا على الفيس بوك