مراحل نمو وتكوين الجنين في الاسبوع الرابع للحمل والاعراض



ابتداء من الأسبوع الرابع للحمل تبدأ أولى خلايا الجنين بالظهور نتيجة انقسام البويضة الملقحة في جدار الرحم.تبقى البويضة ملتصقة في جدار الرحم أسفل قناو تسمى قناة الفالوب ، بانتظار نموها و تزايدها.من الناحية البيولوجية ، يلاحظ تمدد الرحم في الاسبوع الرابع للحمل و تصبح خلاياه أكثر مرونة من قبل وذلك لاعتبارها تستعد لاحتواء الجنين طيلة فترة الحمل.يمكن في هذا الأسبوع التحدث عن تغيرات تصيب المرأة والجنين ، لذا سنتناول في هذا المقال التغييرات التي تحدث لكل من الجنين وأمه اضافة الى أهم الأعراض والعلامات التي ترافق المرأة الحامل في الاسبوع الرابع للحمل.

مراحل نمو وتكوين الجنين في الشهر الرابع للحمل والاعراض

التغييرات التي تبدأ بالجنين ومراحل النمو

تتكاثر البويضة المخصبة في هذا الأسبوع وتتكون الخلايا الأساسية على شكل كرة صغيرة تحتوي على سائل خفيف.تبدأ هذه الخلايا بالنمو مكوّنة ثلاث طبقات حية و كيس السائل الأمنيوسيالصغير، بعدها يتكون الجنين وتنمو جميع أعضائه وخلاياه من طبقتين اثنتين من هذه الطبقات الثلاثة ، أما الطبقة الثالثة فتصبح الكيس المحي الذي يحمي الجنين وهو يسبح في السائل الأمنيوسي. يعمل الكيس المحي على انتاج الخلايا الدموية التي تساعد في تغذية الجنين في المرحلة الأولى قبل أن تصبح المشيمة هي المسؤولة عن ذلك.

التغييرات التي تصيب المرأة في الاسبوع الرابع من الحمل

يفرز جسم المرأة هرمون المنشط المنسلي المشيمي خلال وجود البويضة في جدار الرحم.وظيفة هذا الهرمون هو ايقاف انتاج المزيد من البويضات من المبيض ولذلك تتوقف الدورة الشهرية عند حصول الحمل.

أعراض الأسبوع الرابع من الحمل

  • الاصابة بتقلصات وتشنجات في منطقة البطن والرحم.
  • ملاحظة نزول بعض قطرات الدم.
  • الاستمرار بالشعور بالتعب و الغثيان.
  • الشعور بثقل الجسم.
  • كبر حجم الثديين أكثر ، وتغي في ملمسهما.
  • النفور من الأطعمة التي كانت مفضلة ادر المرأة قبل حدوث الحمل.

ينصح من الأسبوع الرابع البدء باتباع نظام غذائي متوازن والابتعاد عن المنشطات والكافيين والحفاظ على نسبة ألياف و بروتين معتدلة و كافية ، كما يجب عدم الاجهاد والانتباه الى حركة الأم ، وأخذ أقساط وافية من الراحة.






Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اشترك معنا وتابعنا على الفيس بوك