اعراض نقص فيتامين ب12 واين يتركز فيتامين b12



الفيتامين ب 12 هو من أهم الفيتامينات التي تحفظ المادة الوراثية ومستوى الحمض الأميني في الجسم ، يخفض من الأمراض القلبية ويساعد في عملية بناء الخلايا الموزعة للدم ، ويحافظ على الغمد المليني الذي يحيط بالأعصاب.

فيتامين ب12 هو من الفيتامينات التي تذوب في الماء ، لكنه يتميز عن باقي الفيتامينات الذائبة أن نسبة كبيرو منه لا يتم التخلص منها في البول ، بل تختزن في الكبد بمعدل 2 ملغ ، كذلك يتم تخزينه في النخاع العظمي والكليتين.

يحتاج الانسان الى معدل صغير من الفيتامين ب12 يقدّر ب 4 ملغ ، أما الباقي يخزنه الجسد ليكفيه لخمس سنوات قادمة.

لكن على الرغم من ذلك ، يمكن أن يصيب الانسان نقص في معدل هذا الفيتامين بسبب سوء الهضم أو عند الاصابة بفقر الدم أو مشاكل في امتصاص الأمعاء لهذه الفيتامينات ، أو عند الأشخاص الذي أجروا عمليات استئصال جزء من معدتهم وأمعائهم ، أو خلل في المناعة الذاتية للجسد ، كما أن التناول المفرط للكحول يسبب نقصاُ في هذا الفيتامين.

سنتعرّف بالتفصيل في هذا المقال على أعراض نقص فيتامين ب12 في الجسم وما هي أهم مصادره وأين تتواجد.

اعراض نقص فيتامين ب12 واين يتركز فيتامين b12

أعراض نقص الفيتامين ب 12

  • الشعور بالتعب المفاجئ.
  • ازدياد معدل نبضات القلب عن المعتاد.
  • شحوب لون الجلد.
  • الاصابة بالتهاب في اللسان.
  • الاصابة بنزيف اللثة.
  • انخفاض الوزن بشكل ملحوظ.
  • اضطرابات في عمل المعدة والأمعاء.

أين يتركز فيتامين ب12 وما هي أهم مصادره

 

يتركز فيتامين ب12 بشكل كبير في المصادر الحيوانية كالأسماك واللحوم حمراء اللون ، وفي الدجاج و كافة مشتقات الحليب ، وهو مرتبط ارتباطا وثيقاً بالبروتينات الموجودة في هذه الأطعمة.

تعتبر أهم مصادر الفيتامين ب 12 هي الكبد والكلى ، بعد تناول هذه الاطعمة وأثناء عملية الهضم تقوم المعدة بفرز حمض الهيدروكلوريك الذي يحرر هذا الفيتامين من البروتينات.

تفتقر كافة الفواكه والخضار الى هذا الفيتامين لكنها غنية بحمض الفوليك الذي يساعد على امتصاصه ، لذا يجب تناول الفاكهة والخضار بانتظام لمن يعاني من نقص في هذه الفيتامينات.






Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اشترك معنا وتابعنا على الفيس بوك