أسباب وعلاج والوقاية من ألم اسفل الظهر Back pain



يعتبر الم الظهر من اكثر المشاكل التي تشيع بين الناس خاصة فئة ما بعد سن الخمسين , واحيانا اصغر من ذلك حسب طبعة العمل لذلك نجد ان هناك اسئلة لا بد من وجود اجابات لها , وهي الاسباب والعلاج وتفادي الم الظهر.

 أسباب وعلاج والوقاية من ألم الظهر Back pain

أولا: أسباب ألم الظهر:

تكمن خطورة اي الم يصيب الظهر في ان الظهر هو منظومة متكاملة من العظام والأوتار والعضلات فأي الم في الظهر قد يجعلنا فكر كثيرا فيه وعن اسبابه

1- الشد العضلي:

ان الم الظهر يأتي غالبا نتيجة هذا السبب حيث ينتج عن القيام بمجهود فجائي او بعد خمول لفترة طويلة فترهق العضلات مما يسبب الم تشعر انه باطني اي داخل الظهر وليس على السطح , ومن المحتمل في مثل هذه الاحوال ان يتسبب في تشنجات في العضلات.

2- مشاكل خلقية منذ الصغر:

توجد حالات معينة تكون مسببات الالم هي مشاكل خلقية ترافقه منذ الصغر ولكن تظهر الاعراض والمشاكل والالم عند الكبر , مثل الضعف العم في نسبة الكالسيوم في العظم الذي يسبب هشاشة العضم والضعف العام في العمود الفقري واداءه , ايضا وجود نتوءات في الفقرات او فقرة ممزقة مثلا.

3- عرق النساء:

وهو احد الاعصاب المهمة والاساسية في الساق , حيث يصاب المريض بالألم نتيجة ما ذكرناه من نتوءات او تمزق في الفقرات يمكن ان يكون احيانا منذ الصغر ,  يؤدي هذا الامر الى الضغط على اعصاب الظهر وينتقل للرجل ,ويكون الالم شديد في المحور الخلفي للساق.

4- مشاكل في المبنى السليم للهيكل العظمي:

عادة ونتيجة الاعمال الشاقة التي يعمل بها بعض الناس نجدهم في الكبر يعانون من انحناء في الظهر , مما يخل في قدرة العمود الفقري من الاحتفاظ بميزة موازنة الجسم وتوزيع الضغط والاحمال الامر الذي يؤدي الى زيادة الضغط على اسفل الظهر مما يسبب الام الظهر.

5- اسباب اخرى تسبب الام الظهر :

* شرب الدخان , فقد وضعه بعض الاطباء واحد من الاسباب.

* البدانة وزيادة وزن الانسان.

* التقدم في السن , وذلك لضعف البناء العظمي.

* النساء اكثر عرضة لألم الظهر بسبب الحمل والولادة.

* بذل مجهود كبير يرهق الجسم والعضلات .

* كثرة الجلوس وانحناء الظهر للأمام او الخلف .

*وجود ضغط نفسي كبير اثناء عملك.

ثانيا:علاج الام الظهر:

1- ان من اهم الادوية التي يصفها لك الطبيب ويرشدك اليها هي الادوية التي تريح العضلات او التي تقاوم الالتهابات او المسكنات وهذه الادوية تعطى للمريض تحط اشراف طبيب مختص , وفي كثير من الاحيان تكون احدى هذه الادوية التي ذكرناها هي كفيلة بالعلاج بإذن الله وتحتاج عناية من الشخص بنفسه , ومن الممكن  استخدام المسكن فقط واراحة الظهر والعضلات وتكون نهاية للألم.

2- من الطرق التي تعالج الم الظهر هي الاستلقاء على الظهر واراحته ولكن هناك ما يجهله الكثير من الناس ان اطالة النوم على الظهر قد تفاقم وتضاعف المشكلة , واذا لم يجدي نفعا هذا الاستلقاء والراحة فإنه يلزم منك عرض نفسك على الطبيب واخذ علاجات ممكن ان تكون اقوي.

3- وفي حال لم تجدي الكبسولات التي يصفها الطبيب تكون الفرصة انسب لأخذ الحقن الفعالة من مادة “كورتزن” بجوار العمود الفقري للقضاء على الالتهابات.

4- العملية الجراحية هي الحل الاخير وليس الاول , وهذا الحل يكون لفئة قليلة من الناس , ومن الاخطاء التي يفهمها الناس ان العملية الجراحية قد تنهي المشكلة تماما , وهذا غير صحيح لان الجراحة تتدخل لحماية الجسم من مضاعفات المرض ومن الممكن لهذه الخطوة ان تخفف المرض نفسه وليس نهايته.

ثالثا : الوقاية من ذلك الالم:

1- القيام بتمارين رياضية شاملة لجميع العضلات وخاصة الظهر لتحمل الضغط.

2- عدم القيام باي جهد عضلي الا بعد تسخين العضلة واحمائها.

3- الاقلاع عن التدخين يرى فيه الطب سببا لتفادي الم الظهر.

4- الخفة والرشاقة وتخفيف الوزن.

5- تحريك العضلات بشكل دوري ومنتظم وبالاتجاه السليم.

6- الجلوس بشكل سليم ووضع مسند خلف الجزء السفلي للظهر.

اخيرا فان الم الظهر ليس بالضرورة ناقوس خطر , بل احيانا كثيرة يكون نتيجة اسباب بسيطة جدا ويكون علاجه ايضا بسيط ولكن المبالغة وتهويل هذا الامر وتناول الادوية دون الاستشارة الطبية قد يؤدي في النهاية الى تفاقم المشكلة.






Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اشترك معنا وتابعنا على الفيس بوك
Ads