علامات وأعراض مرض السرطان ونصائح هامة Cancer



يعتبر مرض السرطان من اشد الامراض خطورة على جسم الانسان لما له من تأثير غير محمود العواقب على حياة الانسان المصاب , ولكن هل هناك علامات واعراض لهذا المرض ؟ وما هي تلك الاعراض ؟

علامات وأعراض مرض السرطان ونصائح هامة Cancer

– نقول في البداية ان مرض السرطان كغيره من المراض له مقدمات واعراض يشعر بها المصاب وتشير الى الاصابة بهذا المرض الخطير , لذلك سنتعرف على الاعراض المصاحبة لمرض السرطان , وذلك حرصا على الكشف المبكر للمرض لكي يسهل علاجه من البداية وهذه الاعراض والعلامات هي على النحو التالي:

* اول انواع السرطان التي سنذكرها “سرطان الفم”: ويكون هذا النوع من السرطان في الفم فتبدا الاعراض من خلال التقرح في اللسان او في مناطق اخرى في الفم ويتواصل هذا التقرح ويزداد في فترة معدلها ثلاثة اسابيع , ومهما حاول الشخص في هذه الفترة التداوي او استخدام الادوية فلا يشعر بالتحسن او الشفاء ويصيب هذا النوع من السرطان الاشخاص دون سن الاربعين , ايضا يصاحب التقرحات تقيؤ ويتخلله قطرات من الدم , وبعد اجراء الاحصائيات حول الاصابة بسرطان الفم وجد العلماء ان المصابين من الرجال اكثر بكثير من النساء , فهذه العلامات هي مؤشر على سرطان الفم الذي يبدا بعد ذلك بالألم في منطقة معينه ويتحدد المكان بالضبط .

 علامات وأعراض مرض السرطان ونصائح هامة Cancer

* اما النوع الثاني فهو “سرطان الحلق والرقبة “: يصاحب هذا النوع من السرطان انتفاخات غير طبيعية وظهور كتل غريبة في منطقة الرقبة او في الحلق , ويصاحب ذلك تعسر البلع وخشونة الصوت ان كان السرطان في الحلق .

* النوع الثالث ” سرطان الجلد ” : ان هذا المرض عندما يصيب الجلد فانه يحدث في بداية الامر قرح في الجلد , وان كان الجلد به شامة فان التغير في حجم ولون الشامة يعتبر ناقوس خطر خاصة اذا زاد حجم الشامة الى اكثر من 7 ملم , ونتيجة لذلك تكون عند الشخص رغبة مستمرة ومتواصلة للحكة والتي بعد ذلك تخلف تقشر ونزف للدم , ولا يمكن التداوي او العلاج لهذه التقرحات الجلدية لمدة ثلاثة اسابيع وبعدها يكون المرض قد ظهر جليا .

 علامات وأعراض مرض السرطان ونصائح هامة Cancer

* النوع الرابع ” سرطان الثدي والصدر “: اذا بدانا بالحديث عن سرطان الصدر فان هذا النوع يكون مصحوبا في بدايته بمشاكل صدرية عند الرجال والنساء ومن هذه المشاكل ضيق النفس واستمرار السعلة الجافة المصحوبة بالدم .

* النوع الخامس “سرطان المعدة والبطن “: يصاحب سرطان المعدة عسر الهضم وسرعة فقدان الوزن من غير العلم بالأسباب , ويصاحب سرطان البطن انتفاخ في البطن بشكل ملحوظ , والاحساس بالشبع وانسداد الشهية , ايضا الالم الذي يصيب البطن بالإضافة الى ظهور الم في الشرج.

* النوع السادس ” السرطان الذي يصيب الاجزاء التناسلية”: وفي هذا النوع من انواع السرطان تكون الاعراض عبارة عن التعسر في البول ووجود الدم في البول , ايضا التقرحات التي تصيب المنطقة المصابة, وهناك من العلامات الخاصة بالأنثى وهي تستوجب زيارة الطبيب فورا وتحتاج مراجعة الطبيب بشكل دوري وبالأخص بعد انقطاع الدورة الشهرية , وان كان هناك نزيف في المهبل بعد الانتهاء من العملية الجنسية , ويحدث ايضا انتفاخ في المناطق التناسلية وتكون غريبة الشكل نوعا ما .

 علامات وأعراض مرض السرطان ونصائح هامة Cancer

ختاما فان اكتشاف المرض في بدايته والكشف المبكر يفيد في علاج المرض بشكل اسرع واقوى , ولكن هناك نصائح ينصح الاطباء بها :

* حاول ان تتابع فمك في كل يوم وملاحظة اي تغيير في الفم .

* الاسراع في مراجعة الطبيب اذا لوحظ علامات احمرار او وجود بقع بيضاء غريبة .

* عند الشعور بألم خفي وغير مبرر الاسباب او تقح والم في الحلق , يجب عرض مشكلتك على الطبيب بأقصى سرعة .

* الابتعاد كليا عن التدخين والاقلاع عن شرب الكحول , ايضا التوقف وترك عادة مضغ التبغ للمعتادين عليها .






Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اشترك معنا وتابعنا على الفيس بوك