اسباب وعلاج الشعور بالتعب وضيق النفس في الليل



مقدمة عامة :

هل تشعر بالتعب وضيق التنفس في الليل وخصوصا عند النوم؟ هل تستيقظ منزعجا من نومك بسبب ضيق التنفس؟ هل تعاني من اضطرابات في التنفس أثناء النوم؟ إن كانت إجابتك على تلك الاسئلة بنعم فأنت من المدعوين معنا لقراءة ذلك المقال لتتعرف على أهم الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالتعب وضيق التنفس في الليل، وأثناء النوم.

اسباب وعلاج الشعور بالتعب وضيق النفس في الليل

اسباب الشعور بالتعب وضيق النفس في الليل :

1-الزيادة المفرطة في الوزن: وذلك بسبب تراكم الدهون بالجسم والتي تؤدي بالنتيجة إلى ضيق مجرى التنفس والاحساس بضيق التنفس الذي يزداد في الليل.

2-الأنيميا: غن الأنيميا تعني نقص نسبة الهيموجلوبين في الدم ومادة الهيموجلوبين هي المادة المسئولة عن نقل الأكسجين إلى كافة انحاء الجسم وعندما تقل تلك المادة فإن ذلك يؤدي بالتبعية إلى نقص نسبة الاكسجين الذي يتم نقله بالجسم وبالتالي قد يسبب ذلك الشعور بالتعب وضيق النفس في الليل.

3-وجود مشاكل بالقلب: بعض مشاكل القلب قد تؤدي إلى عدم تدفق الدم بصورة كافية وكذلك قد تؤدي إلى الضغط على الرئتين مما يساعد على الشعور بالتعب وضيق التنفس في الليل وخاصة عند النوم.

4-التدخين: لأن التدخين يؤثر سلبا على الرئتين نجد أن غالبية المدخنين يعانون من التعب وضيق التنفس في الليل.

5-وجود مشاكل بالرئتين أو أمراض بالجهاز التنفسي: يبدأ ذلك بأشياء بسيطة مثل البرد أو الحساسية ويتطور وصولا إلى النزلات الشعبية والربو والالتهاب الرئوي وغيرها من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي بشكل عام وتعمل على انسداد مجرى التنفس وخاصة ليلا.

6-تناول الطعام قبل النوم مباشرة: قد يؤدي تناول الطعام قبل الذهاب للنوم مباشرة حدوث ضيق التنفس وخاصة إن كان طعام دسم أوتم أكل كميات كبيرة من الطعام وذلك لأن الطعام قد يسبب حدوث ارتجاع مريئي أثناء النوم أو قد يقوم بالضغط على الحجاب الحاجز ولا يعطي حيز للتنفس.

7-وضعيات النوم الغير صحيحة: حيث يعمل ذلك على غلق مجرى التنفس مما يسبب الشعور بالضيق في التنفس وأكبر مثال على وضعيات النوم الغير صحيحة النوم على وسادتين بحيث ترفع الرأس عن الجسم والصحيح النوم على وسادة واحدة بحيث ترتاح فقرات الرقبة ولا يكون هناك مجهود مبذول في النوم.

8-وجود مشاكل بالجيوب الأنفية مثل التهاب الجيوب الأنفية ومثل وجود اللحمية الأمر الذي يساعد على حدوث ضيق التنفس ليلا.





Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اشترك معنا وتابعنا على الفيس بوك