اسباب واعراض القولون العصبي وعلاجه بطرق طبيعية وبالاعشاب



يعتبر الاصابة بمشاكل في القولون العصبي من اكثر المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي عند الانسان , ويسبق هذا المرض العديد من المؤشرات او الاعراض او العلامات التي تدل على حدوث المرض , وغالبا ما تكون مصحوبة ببعض الالم في مناطق متعددة من الجسم , سنتعرف على اعراض وعلامات الاصابة بالقولون العصبي وعلاج ذلك بالأعشاب والطرق الطبيعية :

اسباب واعراض القولون العصبي وعلاجه بطرق طبيعية وبالاعشاب

اولا: اسباب الاصابة بمتلازمة القولون العصبي :

مازال الباحثون والعلماء يبحثون عن الاسباب الحقيقية او حصر تلك الاسباب المسببة لهذه المشكلة , ولكن نستطيع القول انهم توصلوا الى ان اضطراب وظائف الجهاز الهضمي له التأثير المباشر لظهور او حدوث هذه المشكلة وذلك من خلال الارتفاع في معدلات مادة السيروتونين والتي لها الدور الكبير الوظائف العامة للجهاز الهضمي , ومن المشاكل المهمة التي توصل الباحثون اليها وهي تهيج او تطور او تسبب هذه المشكلة وهي تتلخص في الاسباب التالية :

– التغذية والاطعمة :

ان بعض الاطعمة او الاغذية لها تأثير واضح على تفاقم هذه المشكلة او من الممكن ان تكون من احدى المسببات للمرض مثل تناول الشكولاتة والتي يشعر بعض المصابين ان لها اثر كبير في تهيج هذه المشكلة , كذلك الحليب والمشروبات الغازية وبعض الفواكه والخضروات التي تسبب النفخة , ولكن عندما تشعر بان جسمك تأثر او حدثت النفخة نتيجة تناول الكافيين او اللبن ومنتجاته او العلكة فلا يعني بالضرورة الاصابة بالقولون العصبي , فربما يكون جسمك لا يتحمل السكر الموجود فيما ذكرنا .

– التعب والجهد :

ينصح الاطباء بعدم ممارسة الرياضة المتعبة والمرهقة وخاصة التي تضغط على المعدة او البطن لان هذه الرياضة تتطور من اخطار هذا المرض ان لم تكن من اسباب المرض اصلا , حيث ان الرياضة المتعبة والمجهدة بشكل يومي وروتيني يشكل خطرا على الصحة بشكل عام.

– التغير في نسب الهرمونات :

ان التغير ي نسب ومعدلات الهرمونات داخل الجسم له تأثير سلبي حيث اكد الباحثين انها من ضمن الاسباب التي تولد المرض اذ ان النساء وكما هو معروف اكثر تعرضا للمرض من الرجال وذلك للتغير المستمر في معدلات الهرمونات في الجسم نتيجة المرور بفترات الطمث .

ثانيا: اعراض وعلامات الاصابة بمتلازمة القولون العصبي :

* الشعور دائما بالنفخة واخراج الريح بشكل مستمر خلال النهار و الليل.

* يصدر البطن والامعاء اصوات تكون مزعجة احيانا تكون منخفضة و عالية.

* حدوث الاضطرابات في الامعاء حيث يصاب الشخص بالإمساك او الاسهال او كلاهما معا في اليوم الواحد .

* الشعور بالرغبة المستمرة للذهاب للحمام لقضاء الحاجة والشعور بعدم انهاء عملية الاخراج عند الخروج من الحمام.

* يصاحب ما سبق الشعور بألم ومغص في البطن لا يذهب او يخف الا بعد الانتهاء من عملية الاخراج.

* الشعور المستمر بالتوتر والاضطراب النفسي والقلق .

* نزول المخاط او مادة شبيهة به مع البراز .

هذه الاعراض التي تم ذكرها هي اعراض عامة للمرض , حيث انه من الممكن ان تتفاوت نسبة الشعور بهذه الاعراض من شخص لآخر او من مصاب لآخر ومن الممكن ان تكون هذه الاعراض مصاحبة لأعراض اخرى عند بعض المصابين مثل انسداد الشهية , كما ويمكن ان تكون بعض هذه الاعراض متشابهة مع مرض اخر كالبواسير مثلا فانه يشترك في بعض المؤشرات او المشاكل المعوية , لذلك يجب التوجه فور الشعور بهذه الاعراض لاستشارة الطبيب وانتظار الفحوصات واخذ الاحتياطات اللازمة بهذا الخصوص , حيث يباشر الطبيب بعد تشخيص الحالة بإعطائك المسكنات والادوية التي تخفف الالم وتساعد في حل المشكلة وعلاجها .

ثالثا : علاج القولون العصبي بوصفات طبيعية :

كما وان الاطعمة المضرة تؤثر على القولون العصبي , فإن بعض الاطعمة والاغذية تفيد وتساعد في التخفيف وعلاج القولون العصبي ولكن ليس بالسرعة الفائقة ولكن يتطلب بعض الوقت ومن هذه النصائح الغذائية :

* تناول الالياف بشكل مستمر يفيد في علاج الاعراض المصاحبة للقولون العصبي وبالأخص الامساك الذي يتفكك ويتلاشى مع تناول الالياف مثل التفاح والجزر والبرتقال , ايضا تساعد الالياف على التخلص من الغازات في البطن , وشرب السوائل يساعد على تليين المعدة والامعاء.

* الابتعاد عن الاطعمة او الاغذية التي تفاقم مشكلة القولون مثل الالياف الغير قابلة للذوبان مثل الحبوب ايضا الابتعاد عن الحليب , القهوة ,الفاصوليا , الطعام المقلي .

* ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة والغير متعبة وغير المرهقة حيث انها  تقلل من التوتر والاكتئاب والقلق , وتساعد على تحريك الامعاء بطريقة صحية وطبيعية .

رابعا: علاج وتهدئة اثار القولون العصبي بالأعشاب:

* النعناع :

  يشتهر نبات النعناع بالقدرة السحرية لعلاج المغص المعدي والمعوي الامر الذي يجعله من احد الوصفات الطبيعية التي تهدئ القولون العصبي وذلك نتيجة احتوائه على الزيوت الطيارة .

* الكراوية:

 من المعروف ان مشروب الكراوية يقضي او يمنع النفخة ويساعد الجسم على عدم تجمع الغازات الامر الذي يجعله من المشروبات الممتازة في علاج القولون العصبي.

* اليانسون :

  وهو من اكثر الاعشاب شهرة على مستوى الاعشاب المفيدة للجسم حيث يعتبر فعال جدا في تهدئة الاعصاب ونهاء القلق والتوتر.

* الحلبة :

  للحلبة خاصية فريدة من بين الحبوب المغلية حيث انها تعمل كملين للمعدة والامعاء كما واكد الباحثون ان الحلبة تخلص القولون من المواد او السوائل المخاطية الضارة , كما وان الحلبة تقضي على الامساك من خلال عملها كملين للأمعاء.

* بذور الشمر:

  يستخدم بذور الشمر المغلي كمسكن للقولون ويحد من الالم الناتج عن حركة القولون .

* الزنجبيل :

  ادل الدراسات ان الزنجبيل يفيد في اراحة القولون العصبي كما وانه يحتوي على المواد التي تؤثر على حركة القولون العصبي .

* الروحب :

 يعتبر الروحب من الاعشاب التي تتواجد في منطقة جبال اليمن وهي التي تفيد في التخلص من الغازات مثل الكراوية ولكن تختلف عن الكراوية بان عشبة الروحب لها المفعول القوي والسحري في تهدئة الحركات المضطربة والغير طبيعية للقولون العصبي .

* بذور الكتان :

ان تناول ملعقة الى ثلاثة ملاعق كبيرة من مسحوق الكتان مصحوبا بالكثير من الماء يعالج الردب , ايضا تناول بذور الكتان يعمل على تهدئة الامعاء وتليين الامعاء.





Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اشترك معنا وتابعنا على الفيس بوك