أعراض مرض الكورونا الفيروسي واسباب العدوى وطرق العلاج



فيروس الكورونا هو فيروس نادر وغامض مصدره الحيوان ، خاصة عن طريق الاحتكاك المباشر أو غير المباشر للجمال في الصحارى العربية ،  يصيب الجهاز التنفسي وهو المسبب في الاصابة بما يسمى متلازمة الشرق الأوسط. كما ويمكن أن ينتقل من مصاب الى اخر عن طريق المخالطة والاحتكاك ، كما أظهرت الاحصاءات التي شملت أفراد  الأسر والقبائل ، وهو مرض معدٍ بشكل محدود جداً ، أي فقط عند الاحتكاك المباشر بالمصاب دون اتخاد تدابير وقائية كافية.

رغم أن الصورة العلمية حول هذا المرض لم تتضح بعد ، وما زالت الأبحاث جارية بشأنه ، الا أننا سوف نعرض في هذا المقال أهم أعراض مرض الكورونا ، أسباب العدوى وما هي طرق العلاج النافعة.

أعراض مرض الكورونا الفيروسي واسباب العدوى وطرق العلاج

أعراض مرض فيروس الكورونا

كما قلنا أعلاه أن هذا الفيروس النادر يمكن أن يصيب البشر نتيجة احتكاكها بالجمال العربية في منطقة الشرق الأوسط ، وتتمثّل أعراضه كالتالي:

  • بداية ظهور أعراض الانفلونزا العادية ، كالسعال والحرارة واحتقان الجيوب الأنفية والحلق.
  • ضيق في التنفس.
  • الشعور بالصداع.
  • ثم تتطور هذه الأعراض لتتحول الى التهابات في الرئتين ، وتورم أنسجة الرئة.
  • يمكن الاصابة بالفشل الكلوي.
  • قصور عام في وظيفة الأعضاء الجسدية بسبب عدم وصول الأوكسجين الكافي اليها.
  • حالات وفاة نادرة.

أسباب العدوى بمرض الكورونا

ما زالت الصورة غير واضحة تماما عن سبب اصابة الناس بهذا الفيروس ، لكن ما هو مؤكد علمياً أن هذا الفيروس يتواجد في مناطق الشرق الأوسط حيث يتم تربية الجمال. فهو يمكن أن يصيب البشر عند احتكاكهم المباشر بالجمال ، أو عند الاحتكاك المباشر بمريض أو مصاب بالعدوى.

طرق علاج مرض الكورونا

علاج هذا المرض يتم عن طريق الدفاع المناعي الذاتي الذي يتمتع به الجسد ، فيطرد كافة الفيروسات الدخيلة ، كذلك يمكن تناول الأدوية التي توصف في حالات الانفلونزا كمضادات الالتهاب ومسكنات الألم.

كما ينصح باتخاذ تدابير وقائية لتجنب الاصابة بالمرض كالانتباه عند زيارة المزارع التي ترعى الحيوانات ، عزل المصاب بالفيروس ، تجنب الأمكنة الرطبة و تهوية المكان باستمرار.






Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اشترك معنا وتابعنا على الفيس بوك