اسباب واعراض وعلاج نوبة الاكتئاب الحاد والتوتر Depression



يمر الانسان في حياته للعديد من التقلبات المزاجية او التغيرات الفيسلوجية التي ربما تترك خلفها بعض الاثر , فقد يمر الانسان في فترة من حياته بما يسمى بنوبة الاكتئاب او اكتئاب الخريف او المشاكل النفسية الاخرى , وفي هذا الموضوع سنتعرف على مشكلة تواجه الكثير من الناس خاصة طلاب المدارس والجامعات الا وهي مشكلة الاكتئاب , حيث ان هذه المشكلة هي من المشاكل التي تتطلب رعاية خاصة من قبل الاهل وتتطلب ايضا القليل من الصبر في علاج هذه الحالات .
وقبل ان نتحدث عن هذه المشكلة من حيث الطريقة الامثل للعلاج سنتحدث عن الاسباب الكامنة وراء هذه المشكلة , لان البحث عن السبب دائما يكون الجزء الاكبر من العلاج لان تشخيص المرض ومسبباته هو 70% من العلاج .

أسباب الاصابة بنوبة الإكتئاب الحاد او الكامل :

  • ان من اهم اسباب الاكتئاب هو ضعف الوازع الديني لان الانسان حين يكون على مقربة من الله عز وجل ويؤدي ما عليه من العبادات والطاعات يكون مرتاح النفس ومنشرح الصدر وتهون الدنيا بما فيها في عينه ولا يجهد نفسه ويتعبها في التفكير في امورها .
  • ضغط المعيشة وزيادة متطلبات الحياة في نظره وعدم القدرة على ملائمة طموحه مع الواقع الذي يعيشه , هذا الامر يجعله دائم التفكير في المخرج وتخطي المشاكل الحياتية بشيء من المجازفة في بعض الاحيان الا ان ظروف ومشاكل الحياة ان كانت كبيرة او تحتاج لفترة طويلة لتجاوز هذه المشاكل فان الشخص يبدأ في الوقوع في وحل الاكتئاب .
  • كذلك فان من اهم اسباب الاصابة بنوبة الاكتئاب عند طلاب الجامعات والمدارس  عدم القدرة على حل مشكلات العقل الباطني , فمثلا تجد الطالب تراكمت عليه العديد من المحاضرات او الدروس دون دراسة او تحضير جيد ويكون عقله الباطني منشغلا في التفكير في كيفية حل هذه المشكلة فنجد الشخص يكون دائم التفكير حتى وان كان في رحلة او في امر للترفيه فان عقله الباطني دائم التفكير في قرب الامتحان وتراكم المدراسة الامر الذي يزيد من توتره مع اقتراب الامتحانات ويدخل بعدها بنوبة من الاكتئاب اذا زادت الدروس الغير منجزة والتي يرافقها زيادة في التفكير المتواصل.
  • ان من اسباب الاكتئاب ايضا هو السعي لموائمة النموذجية والاحلام  مع الواقع , ففي هذه الحالة يصطدم الشخص بامور لم يتهيأ لها فيحاول التاقلم مع الواقع واذا فشل في ذلك فانه يصاب بالاكتئاب.

اسباب واعراض وعلاج نوبة الاكتئاب الحاد والتوتر Depression

أعراض الإكتئاب وما يشعر به الشخص:

ان من اهم اعراض الاكتئاب هي ان الشخص يصبح دائم السكوت ولا يشارك من حوله الحياة الاجتماعية ويبدأ بالتقوقع في المنزل ولا يغادر غرفته , ومع تطور الحالة فان الشخص المصاب بنوبة الاكتئاب  يصاب ايضا بفقدان الشهية فياحظ عليه النزول في الوزن .
ايضا مع تطور المشكلة دون القيام بالعلاج النفسي يبدا المريض  بالبكاء بين الفترة والاخرة ويشكو لمن حوله ويترتب على تطور الحالة الرغبة في الانتحار ومحاولة الانتحار في بعض الاحيان نتيجة نوبة الاكتئاب الحادة , كل هذاه الامور هي من الناحية النفسية اما من الناحية الجسدية فيصاب بالم اما في الراس او الرقبة او الظهر او الكتف او الفخذ.

علاج الإكتئاب والتوتر من الامتحانات لدى الطلاب:

 

  1. ان اول امر نوصي به للعلاج هو الالتزام الجيد بالصلاة والطاعة لان التقرب الى الله يزيد من تقوية الجانب الروحاني الذي هو اساس سعادة الروح.
    – يجب على اهل الشخص المصاب بنوبة الاكتئاب عدم ترك المصاب يجلس وحده في الغرفة والحرص على التخفيف عنه لانه في هذه الحالة يكون ضعيف ويمكن ان يؤذي نفسه ويحاول الانتحار او انه معرض لتطور حالته اذا تم اهماله.
  2. يجب على الاهل في بداية المشكلة ان ياخذوا ابنهم ان كان صغيرا او يذهب الشخص المصاب في بداية الامر للطبيب النفسي المختص وشرح كل تفاصيل المشكلة والبدء باخذ علاج لتهدئة الاعصاب وتثبيت المزاج وازالة الاكتئاب.
  3. العمل على اقناع المصاب بالاكل او بشرب الماء والعصائر على الاقل لان المصاب بنوبة الاكتئاب يكون في مراحل المرض المتقدمة فاقدا للشهية الامر الذي يسبب عنده جفاف اذا استغنى عن شرب الماء.
  4. اخيرا يجب على اهل الشخص المصاب المساعدة في حل المشكلة من خلال اخراج الشخص المصاب خارج المنزل وجعله ينخرط في الحياة الاجتماعية بالتدريج ويحبذ اخذه لمناطق لم يزرها من قبل واعطاءه دفعة امل وافكارا ايجابية عن تجاربهم في الحياة.





Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اشترك معنا وتابعنا على الفيس بوك