اسباب واعراض الاصابة بمرض النقرس وعلاجه بالاعشاب Gout



يعتبر مرض النقرس من الامراض التي تحتاج الى معرفة دقيقة لأسبابه واعراضه وكيفية علاجه بطرق طبيعية او الاعشاب والطب البديل , في البداية يمكن ان نعرف هذا المرض بانه الم شديد يصيب القدم من الاسفل وخصوصا في اسفل لأصبع الكبير للقدم , كما وان النقرس يعتبر من الامراض التي يحدث التهاب في المفاصل , وتكون فئة الرجال اكثر عرضة للإصابة في المرض من النساء , اما بالنسبة للنساء فتكون الاصابة عند النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية اكثر احتمالية من النساء الاخريات , ومن الجدير معرفته ان مرض النقرس له علاج ويمكن علاجه والقضاء على اثاره , سنتعرف على لك فيما يلي :

اسباب واعراض الاصابة بمرض النقرس وعلاجه بالاعشاب Gout

اولا : اسباب الاصابة بمرض النقرس :

يعتبر حمض اليوريك من الاحماض التي تسبب بشكل مباشر مرض النقرس حيث يمكن القول بانه هو المسئول الاول والمباشر عن الاصابة بهذا المرض , حيث تكمن خطورة هذا الحمض في انه يتبلور ويترسب في المفاصل , ومن الجدير بالذكر ان اجسام الرجال تختلف في تأثرها بالنتائج السلبية لهذا الحمض فبعض الناس او الاجسام لا تتأثر نهائيا من وجود هذا الحمض ولكن البعض لآخر تكون هذه الاحماض مسببة للمرض عنده , كما وان الاشخاص الذين يتميزون عن غيرهم بالسمنة والبدانة اكثر عرضة للمرض من الاشخاص النحيفين , ان تركز هذا الحمض المذكور سالفا “اليوريك” في اللحوم والاسماك والكحوليات يجعل الاشخاص الذين يتناولون هذه الاشياء بإفراط هم اكثر عرضة للمرض من غيرهم , كما هناك العديد من الاشياء التي تحفز المرض وزيادته او تكون سببا في حدوثه ابتداء مثل :

* كما ذكرنا فان الاطعمة لها الدور الكبير في حدوث او مضاعفات المرض وبالأخص تناول الاطعمة المحتوية على حمض اليوريك والذي يتواجد بكثرة في اللحوم والاسماك .

* هناك بعض الادوية التي يتناولها المرض قد تترك اعراضا جانبية تهيج وتحفز هذا المرض مثل ادوية الضغط والادوية التي يتم تناولها لتخفيف الكوليسترول في الدم .

* ومن الممكن ان يكون السبب وراء الاصابة في المرض هو سبب وراثي اذ ان هذا المرض من الامراض التي تنتقل بالوراثة في بعض الاحيان او عندما تتهيأ الاسباب.

* ان من الاخطار التي يتسبب بها التريث في علاج المرض او تجاهله , هو تكون حصوات في الكليتين نتيجة الرواسب التي تنتج عن الحمض والتي تتحول لحصوات تؤدي الى الاصابة بالفشل الكلوي .

ثانيا : اعراض الاصابة بمرض النقرس :

ان هذا المرض من الامراض الذي يصاحبه الالم منذ بدايته ويكون هذا الالم عبارة عن نوبات الم شديدة وبشكل مفاجئ تشمل عدة مفاصل , ومن الاعراض :

* حدوث الم شديد في بعض المفاصل في الجسم وغالبا يكون الالم في اسفل الاصبع الكبير للقدم او على جانبه ومن الممكن ان يكون الالم في مفصل الكاحل او مفصل اليد او الركبة ويكون هذا الالم الحاد من 10 الى 20 ساعة متواصلة.

* ان الالم الشديد الذي يصيب المفاصل نتيجة الاصابة بالمرض تقلل من رغبة المصاب في تحريك مفاصله , وبالتالي يشعر الشخص بالانزعاج ويقلل من حركته.

* يظهر الاحمرار على المفاصل المصابة بالالتهابات والالم ويسبب التجاهل في الذهاب للطبيب للعلاج تهتك الانسجة في المفاصل وتلف المفصل المصاب , لذلك ينصح بالإسراع لعرض الحالة على الطبيب.

ثالثا: علاج مرض النقرس بالطرق الطبيعية والاعشاب :

– يمكن علاج هذا المرض من خلال اتباع برنامج طبي طبيعي ويرتكز على الاعشاب او الابتعاد عن بعض الامور المسببة للمرض ومن هذه الامور ما يلي :

* ينصح بالإكثار من شرب الماء والسوائل بمعدل 15 الى 18 كوب من العصائر والماء في اليوم والتركيز على الماء لأنه وكما ذكرنا فان حمض اليوريك يتبلور ويترسب ومن الممكن ان يسبب حصوات الكلى , لذلك فان تناول السوائل يفيد في التخلص من الترسبات .

* الابتعاد عن تناول اللحوم والافراط في تناول الاسماك , ايضا الابتعاد المطلق عن تناول الكحول .

* الامتناع عن تناول الالبان ومشتقاتها والمكسرات والبروتينات لأنها هي المسئولة عن تكون حمض اليوريك الذي يسبب المرض ابتداء .

– علاج النقرس بالأعشاب :

* توصل الباحثون الى ان تناول القهوة منزوعة الكافيين بشكل منتظم يقلل من معدل حمض اليوريك في الدم .

* تناول الكرز كذلك يخفض منسوب الحمض داخل الدم ولكن ليس له اي تأثير على تخفيف الالم المصاحب للمرض في المفاصل.

* الفواكه والخضروات هي من الاطعمة التي يجب الاكثار من تناولها للمصابين بهذا المرض.

* مستحلب الصندل الاحمر يستخدم للعلاج وذلك من خلال غلي الماء ومن ثم يكمر بالعشبة المطحونة ويضاف اليه السكر والعسل .

* قشر التفاح المغلي جيدا يستخدم لعلاج مرض النقرس حيث يتم تناوله مرتين في اليوم وفي كل مرة ثلاثة اكواب .





Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اشترك معنا وتابعنا على الفيس بوك