أسباب وعلاج الصداع – الصداع النصفي – الشقيقة – وجع وألم الراس Headache



إن من اكثر المشاكل الصحية  ازعاجا  واكثرها  قلقا والم , هي مشكلة الم الراس سواء الصداع العام ام النصفي وما يعرف بالشقيقة , لذلك فان تكرار حدوث هذا الامر هو من المشاكل التي تستدعي القيام بفحوصات شاملة لمعرفة اسباب ومحفزات حدوث هذه المشكلة , لذلك قبل ان نبدأ بالدواء سنتعرف على مسببات الداء :

 أسباب وعلاج ألم الراس -الصداع - الصداع النصفي - الشقيقة Headache

اسباب الصداع او الشقيقة:

من اهم عوامل واسباب حدوث الم الراس كالصداع العام  او الشقيقة الصداع النصفي هو حدوث اضطراب في النظام الغذائي للجسم او احداث خلل وتغيير مفاجئ على الامور المعتادة لدى الشخص مثل الزيادة او النقصان في عدد ساعات النوم , او اتعب الشديد والاجهاد خاصة تحت اشعة الشمس القوية , او النظر الى شاشة الحاسوب او التلفاز لأوقات طويلة ,او عدم الحصول على وجبات طعام كافية تتناسب مع الجهد الذي يبدله , ومن الاسباب المؤدية للصداع والم الراس قوة وضعف الدم وارتفاع او انخفاض الضغط , ولكن من المعروف ان الصداع يحدث الما لا يطاق واحيانا يسبب الاستفراغ والقيئ , لذلك سنتعرف على بعض العلاجات والمستحضرات والوصفات الطبيعية التي تساعد على اعادة الجسم لحالته الطبيعية لما قبل الصداع وهي سهلة وسريعة التأثير بنفس الوقت.

علاج الصداع والشقيقة:

اولا: الماء:

ماهي الأطعمة التي تخفف الوزن WEIGHT LOSS

ان من اكثر اسباب حدوث هذه المشكلة هي قلة الماء في الجسم نتيجة التعب الكبير والاجهاد دون ان تلائم ذلك بشرب كمية الماء اللازمة للجسم لتجنب حدوث اي نوع من انواع الجفاف الذي يحفز الجسم على طلب الماء فيكون الصداع او الشقيقة هي جرس الانذار لهذه المشكلة , فان كان السبب في الم الراس والصداع هو الماء , فإن الحل غاية في السهولة فعليك الاكثار من شرب الماء حتى 5 لتر ان كنت شابا او اكبر من ذلك وان كان طفلا فكمية تناسبه , تجد بعد شرب الماء ان الصداع بدأ يخف بالتدريج الا ان ينتهي.

ثانيا: مكعبات واكياس الثلج:

 أسباب وعلاج الصداع - الصداع النصفي - الشقيقة - وجع وألم الراس Headache

من الملاحظ عند وجود الم الراس كالصداع العام او الشقيقة انتفاخ في شرايين الراس على اعلى جانبي الجبهة نتيجة قوة ضغط الدم باتجاه منطقة حدوث المشكلة وهي الراس , ذلك فإن من الممكن استخدام اي شيء بارد مثل اكياس الخضروات من الثلاجة اذا لم يتواجد اكياس ومكعبات الثلج , فهذه الاشياء تعمل عمل المخدر الموضعي والسريع للألم ونلاحظ بعدها ان الشرايين بدأت بالعودة للوضع الطبيعي نتيجة الثلج.

ثالثا: اراحة الجسم:

 أسباب وعلاج الصداع - الصداع النصفي - الشقيقة - وجع وألم الراس Headache

ان الاحساس بالراحة والابتعاد عن التعب والاجهاد الذي يسبب الصداع هو من احد اهم الاسباب التي تخفف من الم الراس او الصداع , وتتعد طرق الشعور بالراحة واسترخاء الجسم الى اكثر من طريقة:

1- العبادات مثل الصلاة حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول “ارحنا بها يا بلال”.

2- اخذ النفس بعمق والتنفس بهدوء .

3- الاستماع للقران او الاناشيد والنغمات الهادئة.

رابعا: الماء الساخن:

 أسباب وعلاج الصداع - الصداع النصفي - الشقيقة - وجع وألم الراس Headache

اذا كان الصداع نتيجة التعب والاجهاد فان الماء الساخن يعتبر حلا سريعا لذلك , من خلال وضع الماء الساخن على عضلات العنق “اسفل الرقبة” فان ذلك يساعد على ارتخاء العضلات , ويفضل الاستحمام بالماء الساخن لإراحة جميع العضلات وتفتيح الجلد ويحسن الدورة الدموية.

خامسا: عصير الليمون :

علاج القشرة بطرق سهلة Dandruff

نقوم بإحضار الماء الدافئ ونضع عليه عصير الليمون  واحتساءه , نلاحظ بعد ذلك ان الصداع بدا يخفف بالتدريج , لان هذا المشروب يعوض النقص في سوائل الجسم.

سادسا: اليانسون:

 أسباب وعلاج الصداع - الصداع النصفي - الشقيقة - وجع وألم الراس Headache

توصل الباحثون في هذا المجال بالتحديد ان نبتة وزهرة اليانسون هي سحرية في التأثير خاصة للصداع الناجم عن قلة النوم , فبالرغم من الطعم الغير مقبول احيانا خاصة  اليانسون الغير مغلي الا ان فوائده كبيرة للجسم خاصة في هذا المجال بالتحديد.

سابعا: العطر :

 أسباب وعلاج الصداع - الصداع النصفي - الشقيقة - وجع وألم الراس Headache

يعتبر زيت اللافندر العطري من اهم الزيوت العطرية لعلاج مثل هذه المشكلة او البابونج كذلك , وتستخدم هذه الزيوت بطريقتين الاولى عن طريق التدليك للعنق وعضلات اعلى واسفل الرقبة او من خلال استنشاق تلك الروائح العطرية اثناء الاستحمام .

ثامنا: الزنجبيل:

فوائد الزنجبيل للصحة Ginger

كما هو معروف ان للزنجبيل خصائص مميزة في التخفيف من الم الراس والصداع النصفي او الشقيقة , وذلك من خلال العمل على استرخاء العضلات وعلاج التوترات التي قد تسبب الصداع في بعض الاحيان.

تاسعا: التفاح:

 أسباب وعلاج الصداع - الصداع النصفي - الشقيقة - وجع وألم الراس Headache

ان علاج الصداع الذي يصيب الانسان في فترة الصباح الباكر عند الاستيقاظ هو التفاح , حيث يكمن علاج هذا الصداع من خلال تناول فاكهة التفاح او احتساء كوبا من الماء مضافا عليه ملعقتين من خل التفاح الطبيعي.

عاشرا: النعناع:

 أسباب وعلاج الصداع - الصداع النصفي - الشقيقة - وجع وألم الراس Headache

يعتبر النعناع من النباتات المخدرة موضعيا خاصة اذا تم استخدام زيت النعناع لتدليك عضلات الرقبة , او غلي النعناع المجفف وتركه يبرد لمدة 5 دقائق ثم نضيف عليه العسل ونحتسيه.

حادي عشر : القرفة:

علاج المغص والنفخة عند الاطفال بطرق سريعة Gripes

علاج الصداع النصفي او الشقيقة متعدد الطرق , فالقرفة من اهم الطرق التي تخفف وتنهي الم الراس والصداع من خلال عمل عجينة من القرفة المطحونة والقليل من الماء ووضعها على الجبين لمدة 30 دقيقة , ثم نزيل هذه العجينة ونغسل الجبين جيدا ونلاحظ الفرق في الم الرأس.






Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اشترك معنا وتابعنا على الفيس بوك
Ads