فوائد الخس للصحة والرجيم والحامل والجنس والشعر والبشرة والعلاج Lettuce



الخس هو من النباتات التي تتميز بالفوائد العظيمة للصحة حيث تكمن هذه الفوائد في ان الخس يحتوي على العديد من العناصر المهمة جدا لصحة الانسان وللبشرة والشعر وللحامل والجنس , سنتعرف على هذه الفوائد والعناصر الموجودة في الخس والتي تضفي على اوراق الخس هذه الفوائد :

  فوائد الخس للصحة والرجيم والحامل والجنس والشعر والبشرة والعلاج Lettuce

أولا : انواع الخس:

* الخس الثلجي : حيث يتكون هذا النوع من الخس من الاوراق الخضراء في الخارج وتكون من الداخل بيضاء بالتدريج كلما تعمقنا بداخلها وهو الاكثر استخداما في البيوت والاكثر شهرة وهو غني جدا بمادة الكولين.

* الخس الروماني: وهو نوع اخر من انواع الخس ولكن يختلف في الشكل قليلا حيث يتميز بالأوراق الخضراء في الخارج ونسيج خفيف في الداخل , وهذا النوع غني جدا في فيتامين ب1 وب2 و أ واحماض اخرى مثل الفوليك.

* الخس ذو الراس الجيد : وهو نوع من الخس يتميز بالأوراق الكبيرة ويتم فصلها بسهولة كبيرة وتتميز اوراقه بالليونة وبالطعم الرائع.

*الخس ذو الورقة الفضفاضة : حيث يتميز بان اوراق هذا النوع واسعة.

ثانيا: الفوائد الغذائية للخس:

ان الخضروات والنباتات التي تتميز باللون الاخضر القاتم مليئة بمادة الكلوروفيل المفيدة للإنسان وهذا ما نلاحظه في لون ورقة الخس , ايضا تكمن الفائدة في الخس نتيجة عدم احتواءه على الكثير من السعرات الحرارية ويتركز فيه الماء بنسبة كبيرة , ايضا يعتبر الخس نبات غني جدا بالألياف والفسفور والحديد وغير ذلك من العناصر المفيدة للجسم , كما ويحتوي على احماض ايضا مفيدة للصحة مثل الفوليك كما ذكرنا سابقا .

ثالثا: الفوائد الصحية للخس :

ان للخس الكثير من الفوائد التي تساعد الجسم على القيام بوظائفه بأعلى كفاءة , ايضا محاربة بعض الامراض والمشاكل الصحية ومنها:

* الخس في علاج فقر الدم :

كما ذكرنا سابقا فغن الخس بلونه الاخضر الداكن مليء بمادة الكلوروفيل والكثير من العناصر كالحديد مثلا والتي ترفع معدل انتاج كرات الدم الحمراء.

* الخس وتقوية العظام:

توصلت الابحاث الى ان هناك فعالية وتأثير مباشر للخس على العظام , حيث يعمل على تقويتها من خلال تركيز فيتامين k وهو من اهم الفيتامينات التي تحفز وتساعد في انتاج بروتين العظام الذي يقاوم الهشاشة في العظم , ونتيجة لذلك ينصح بتناول الخس من قبل الاشخاص الذين يعانون من مشاكل من هذا القبيل وخاصة كبار السن والنساء اللاتي سرعان ما تظهر عندهن هذه مشكلة العظام في التقدم بالسن نتيجة كثرة الحمل.

*الخس في علاج الامساك:

يعتبر الخس من اكثر النباتات والمأكولات بشكل عام فعالية في علاج الامساك وذلك من خلال نسبة الالياف الكبيرة جدا داخل الخس والذي يبدأ بتليين الامعاء وبالتالي يسهل عملية الاخراج وانهاء مشكلة الامساك , ايضا للخس اثر ايجابي جدا على القولون من خلال تنظيفه.

*الخس في علاج السعال:

توصل العلم ان الخس من ضمن قائمة الاطعمة الطبيعية التي تعالج السعال كما وان الخس ينصح به لأصحاب ازمة الربو لأنه يهدا الربو والتهاب الشعب.

*الخس للصحة الجنسية:

هناك الكثير من الابحاث التي أجريت حول هذا الموضوع توصلت الى ان المادة اللبنية داخل بعض انواع الخس خاصة الخس البري تعالج الضعف الجنسي من خلال زيادة العلاقة الحميمة والتحسين من عملية الانتصاب , كما وانه يعالج سرعة القذف عند الرجال, وذلك من خلال تناول كمية كبيرة من الخس او عصير الخس, ولم تذكر الابحاث ان الاكثار من الخس مضر بالصحة.

* الخس للرجيم وتخيف الوزن:

يعتبر الخس من الاطعمة المفيدة جدا في عملية الرجيم او الايض والتمثيل الغذائي وذلك من خلال تركز الالياف والماء بنسبة كبيرة جدا فيشعر الشخص الذي يتناول

الخس بالشبع , اضافة لذلك والاهم ان الخس يحتوي على نسبة قليلة جدا من السعرات الحرارية الامر الذي يمنع تراكم الدهون نتيجة الفائض في السعرات.

*فوائد الخس للحامل :

كما ذكرنا سابقا ان الخس يحتوي على حمض الفوليك والذي بدوره يعمل على حماية الدم من التناقص في الانتاج فيؤدي لفقر الدم , ايضا هناك البروجيسترون الذي يعتبر من اهم الهرمونات للمرأة الحامل حيث يمد الغدد اللبنية عند الحامل , وينصح بتناول الخس بعد الولادة لإدرار الحليب.

*فوائد الخس للشعر:

يفيد الخس في نمو الشعر ويحفز ذلك وذلك من خلال قيام الخس بالتغذية المباشرة لبصيلة الشعرة مما يؤدي الى الاسراع في النمو ويكون ذلك من خلال الاكل او من خلال تدليك فروة الراس بزيت الخس , اما الفائدة الاخرى فان الخس يضفي على الشعر اللمعان والحيوية من خلال السيليكون وبعض المعادن الاخرى كالكبريت والفوسفور.

*فوائد الخس للبشرة:

يعمل الخس على علاج المشاكل الجلدية التي تنتج على القشرة الخارجية مثل حب الشباب والحروق الشمسية , وذلك من خلال نقع الخس في الماء اربع ساعة او غليه واستخدام الماء في غسل الوجه.

مضار الخس :

يكمن مضار الخس من خلال المادة الموجودة بيتا كورتين والتي تؤثر على لون بشرة لإنسان نتيجة الاكثار من تناول الخس , ولا يوجد له اي اعراض او مشاكل غير ذلك .






Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اشترك معنا وتابعنا على الفيس بوك
Ads