انواع واعراض واسباب عدوى القمل والسيبان وعلاجه والوقاية منه



 

سنتحدث في هذا المبحث عن اعراض وانواع واسباب وعلاج والوقاية من عدوى القمل , وقبل ذلك يجب ان نعرف ان من ضمن المشاكل التي تصيب الاطفال والكبار هي مشكلة وجود القمل والصيبان او السيبان بكثافة داخل الشعر الكثيف في الجسم , ولكن قد يتواجد القمل في غير شعر الراس مثل شعر العانة وشعر الجسم بشكل عام , والقمل هو عبارة عن تلك الحشرات الصغيرة والتي تعتمد في تغذيتها على امتصاص دم الانسان , حيث تمتلك هذه الحشرات ستة ارجل تتمكن من خلالها التمسك جيدا بفروة الراس , ويبلغ حجم القملة مقدار حجم حبة السمسم الامر الذي يجعل من الصعب رؤيتها بسرعة , كما وان القمل يضع البيض الذي يسمى بالصيبان او السيبان , وتكون هذه البيوض في حويصلات ممسكة جيدا بالشعر وبفروة الراس , وتفقس هذه البيوض بعد عشرة ايام و بعد خمسة عشر يوما من التفقيس تصبح هذه القملة قادرة على البيض , هذا الامر يجعل القمل سريع التكاثر وقصير العمر.

 

انواع واعراض واسباب عدوى القمل والسيبان وعلاجه والوقاية منه

 

اولا : انواع القمل الذي يستهدف الانسان :

 

  • النوع الاول من القمل والاشهر والاكثر حدوثا واصابة هو قمل الراس , ولأنه يصيب الراس وينتشر فيه ويتغذى على دم الانسان من جهة الراس , حيث انه من الممكن ان نلاحظ القمل على مؤخرة الرقبة وخلف الاذنين , كما وان هذا النوع من القمل ينتشر بين الاطفال بشكل ملحوظ وخصوصا الاطفال الذين يرتادون الحضانات والمدارس وذلك نتيجة تهيء الفرصة لانتقال القمل بين الصغار من خلال الاحتكاك المستمر والاختلاط بين الاطفال الغير مصابين مع غيرهم المصابين , ولكن وجود هذا النوع عند الاطفال لا يعني ان كبار السن بمنأى عن الاصابة بهذا النوع من القمل خصوصا وان الاطفال المصابين لا بد وان يكونوا كباقي الاطفال قريبين من ابائهم .
  • النوع الثاني من انواع القمل هو القمل الذي يصيب العانة , حيث ان هذا النوع يتواجد في منطقة او في شعر العانة ومن الممكن العثور عليه بسهولة , كما وان هذا النوع نادر الحدوث الا عند الاشخاص الذين يهملون نظافتهم الشخصية , ومن الممكن ان يظهر القمل على الرموش او شعر الابط او الحاجبين او شعر الصدر وكل ذلك في حالات نادرة جدا.
  • اما النوع الثالث من انواع القمل فهو القمل الذي يصيب كافة انحاء الجسم حيث ان انثى القمل تضع البويضات على الملابس او جلد الانسان الذي لا يهتم بنظافة جسمه , وعندما تتوفر لها الاجواء المناسبة تفقس وتتكاثر.

 

ثانيا : اعراض عدوى القمل في كل حالة:

ان القمل بعد ان يضع البويضات على شعر الراس فإنها تحتاج الى ثلث شهر لكي تفقس وتحتاج صغار القمل الى خمسة عشر يوما او نصف الشهر لكي تضع البيض من جديد , لذلك فان الشعور بوجود القمل في الشعر يتطلب اسابيع وربما شهور بعد الاصابة بعدوى القمل الامر الذي يجعل الفرصة قائمة لنمو وتكاثر القمل في الراس من دون ظهور اعراض وجوده , وتبدا الاعراض او العلامات عند بداية الحكة الحادة التي من الممكن ان تؤدي الى احداث جروح نتيجة الحكة المستمرة والحادة .

اما القمل الذي يصيب العانة فانه يكون مصحوبا بحكة قوية في منطقة العانة , وتبدا صغار القمل بأحداث لسعات في منطقة الفخذين والاجزاء العلوية للذراعين , ويسبح القمل لجميع انحاء الجسم باستثناء الراس , ويمكن اكتشافه من منطقة منابت الرموش .

والقمل الذي يتكاثر في ثنايا الملابس وشعر الجسم كله فانه يحدث حكة في منطقة الظهر والخصر والابطين وكل منطقة يمكن ان تكون موضع ثني ملابس.

 

ثالثا : اسباب الاصابة بعدوى القمل :

ان من اهم اسباب العدوى هي اهمال النظافة الشخصية ونظافة الجسم , حيث ان الاطفال ومن خلال اختلاطهم بغيرهم من المصابين فانهم يصابوا بعدوى القمل ولكن تكون الفرصة ضعيفة جدا لانتشار القمل في الشعر اذا كانت الام حريصة ومهتمة بنظافة طفلها , اما ان كانت انه مهملة في نظافة طفلها فهذا الامر يكون من احد اهم الاسباب التي تساعد على انتشار القمل في الراس والاستجابة للعدوى.

 

رابعا: وصفات في علاج القمل :

 

  •  يعتبر خليط الخل مع زيت الزيتون مهم جدا وفعال في القضاء على القمل من خلال خلط نسب متساوية من الخل والزيتون , وتكون الطريقة في الاستخدام من خلال وضع كمية مناسبة من المخلوط على الشعر وتدليك فروة الراس وخلف الاذنين والرقبة وترك المخلوط لمدة ساعة ومن ثم غسل الشعر جيدا بالشامبو وتكرار الامر اكثر من مرة خلال الاسبوع , حيث ذكر المختصون ان هذا الخليط قاتل للقمل .
  • ينصح المختصون في هذا المجال باستخدام زيت شجرة الشاي الذي يحتوي على عناصر تشل عصب القمل , حيث تكمن طريقة الاستخدام في وضع بضع قطرات من زيت الشاي اي من 3 الى 4 قطرات مع الشامبو وغسل الشعر جيدا به , وتكرار العملية اربع مرات في الاسبوع.
  •  زيت اليانسون هو وصفة سحرية للتخلص من القمل وذلك من خلال تدليك فروة الراس من هذا الزيت وتركه لمدة ربع ساعة ونقوم بتمشيط الشعر بمشط متلاصق الاسنان لإزالة القمل وبيضه.

 

خامسا : الوقاية من الاصابة بعدوى القمل :

  •  اول شيء وهو الاهم الاهتمام بالنظافة اليومية للجسم والشعر خصوصا.
  • عدم ترك الاطفال يلعبون في بيئة لا تناسب نظافتهم وعدم تركهم دون ان تفقدهم الام بشكل مستمر .
  •  يجب اتباع السنة في موضوع العانة , حيث اوصانا الاسلام بحلق العانة كل اربعين يوما , فهذا الامر لا يترك فرصة للإصابة بقمل العانة.
  •  المحافظة على الملابس نظيفة ونغسل هذه الملابس بالماء الساخن الذي يقضي على بيوض القمل , وتبديل الملابس خلال فترة وجيزة

 

 





Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اشترك معنا وتابعنا على الفيس بوك