فوائد واضرار بذور الكتان للقلب والضغط والسكري والحامل والرجيم



يعتبر نبات الكتان من النباتات التي تعرف عليها الانسان في قديم الزمان منذ اكثر من 1000سنة حيث استخدمه القدماء في علاج الام البطن والمغص الحاد والحصبة , كما ان نبات الكتان وما يحتويه من بذور مفيدة جدا لصحة , فانه ينتشر في اوروبا واسيا بشكل كبير حيث دخلت بذور الكتان طليعة النباتات الغنية جدا بالفوائد للإنسان , لذلك نحن في هذا المبحث وهذا الموضوع سنتعرف على ما تحويه بذور الكتان من عناصر واحماض مفيدة جدا , ايضا سنتعرف على فوائد بذور الكتان ومدى تأثيرها الطبي والعلاجي لجسم الانسان وفوائدها المهمة وخاصة في علاج الكثير من الامراض كالقلب والضغط والسكري وفعالية البذور في تخفيف الوزن والرجيم وحرق الدهون , وسنتعرف ايضا على اضرار هذه البذور والتي قد تحدث نتيجة الافراط في تناول هذه البذور , وذلك من خلال التالي:

فوائد واضرار بذور الكتان للقلب والضغط والسكري والحامل والرجيم

اولا: الفوائد والعناصر الموجودة داخل بذور الكتان:

  •  تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من الزيت الثابت والدهون الغير مشبعة والتي تصل نسبتها بالمجمل لأكثر من 65% .
  •  كما وانها تحتوي على احماض اللينولينك واحماض التينوليتك والبروتين النباتي والصمغ والسيانوجين وغير ذلك من العناصر المفيدة للجسم والتي قد يندر وجودها في نباتات اخرى او في اطعمة اخرى قد يعتاد الانسان على تناولها .
  •  ويحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من الطاقة اللازمة للجسم ويحتاجها خلال النهار الامر الذي يجعل الجسم يستغني عن الكثير من الاطعمة الغنية بالدهون الضارة لتمد الجسم بالطاقة.
  •  تحتوي بذور الكتان على اميجا3 التي تفيد الجسم بشكل مباشر وتنظم الضغط والسكري .

 

ثانيا : فوائد بذور الكتان للجسم والوقاية من المشاكل الصحية:

  • تمنع بذور الكتان من الاصابة بالجلطات القلبية او تضخم عضلة القلب وذلك من خلال قيام بذور الكتان بالقضاء وتقليل معدلات الكوليسترول الضار الموجود في الجسم فيحد من انسداد الشرايين.
  • وتمنع بذور الكتان الجلطات وذلك من خلال قدرة الكتان على جعل الصفائح الدموية داخل الجسم بالاتحاد الامر الذي يسبب الجلطات الدموية كما وانه يحافظ على سيولة الدم .
  •  تعتبر بذور الكتان ملينة معدية ومعوية وذلك نتيجة النسبة العالية من الالياف التي تحتوي عليها البذور , ايضا يعتبر مدر للبول ويقضي على الالتهابات الداخلية والسطحية للجسم .
  •  تعالج بذور الكتان الم المعدة الحاد والمغص المعوي , كما ان بذور الكتان تعالج الحصوة في المرارة .
  •  ايضا لبذور الكتان القدرة على علاج التهاب ومشاكل القولون , ايضا يحد من التهاب كيس الردب والذي يكون في محيط القولون .
  •  ومن اهم الفوائد التي تعرف عليها الانسان الحديث هي القدرة الفائقة لبذور الكتان في تخفيف الوزن الرجيم , كما وان بذور الكتان وما يحتويه من الالياف والزيوت الغير مشبعة والاحماض لها التأثير الكبير في جعل الانسان الذي يتناول هذه البذور يشعر بالشبع ولا يرغب في تناول الطعام اثناء اليوم الامر الذي يؤدي في النهاية الى انقاص الوزن بشكل ملحوظ وسريع على مدار الشهر .

 

ثالثا: اضرار بذور الكتان على الصحة:

  • من الممكن ان تزيد بذور الكتان منسوب ومعدل السكر في الدم نتيجة حمض اميجا3 , لذلك لا ينصح الأطباء بتناول بذور الكتان لمرضى السكري الذين يتأثرون بهذه السلبية.
  •  يوصي الاطباء بعدم الافراط في تناول بذور الكتان وذلك من خلال تناول البذور يوميا بأكثر من ملعقتين لأنها تضر المرأة بشكل عام من خلال التأثير على الدورة الشهرية “الطمث” , اما الحامل فان زيادة تناول بذور الكتان يؤدي الى اضرار للمرأة والجنين لان الاطباء لا ينصحوا المرأة الحامل بتناول ميجا3 بكثرة.
  •  ان الاكثار من تناول بذور الكتان يؤدي في الكثير من الاحيان الى صعوبة في التنفس .
  •  ينصح الاشخاص الذين يعانون من النزيف او سيولة الدم بعدم تناول بذور الكتان وذلك لان بذور الكتان تعمل بالأساس على سيولة الدم الامر الذي يفاقم المشكلة.
  • وجد الباحثون في علم الاعشاب الطبية ان بذور الكتان الغير ناضجة بشكل جيد تحتوي على مواد سامة , لذلك ينصح بعدم تناول بذور الكتان الا بعد الاستشارة الطبية لمختص الطب البديل او طبيب الاعشاب.





Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اشترك معنا وتابعنا على الفيس بوك
Ads