متى تشعر وتحس المرأة الحامل نبض الجنين في اي شهر من الحمل



يعتبر سماع نبضات الجنين الأولى من الأمور التي تدخل السعادة والفرح إلى قلب المرأة الحامل ويخفف الكثير من ألام الحمل والولادة لاحقاً خاصة بعد المتاعب التي صادفتها خلال أولى شهور الحمل، في هذه الفترة يجب أن تخضع الحامل إلى الكثير من الفحوص الطبية والمراقبة لتطور الجنين وصحة الحامل ، وتعتبر نبضات قلب الجنين الأولى هي من أهم الدلالات التي تشير إلى أن الحمل يسير في الإتجاه الصحيح. وفي هذا المقال سوف نتحدث أكثر عن سماع دقات قلب الجنين للمرة الأولى ومتى يحصل ذلك.

في اي شهر اشعر بنبض الجنين

متى يبدأ نبض قلب الجنين؟

يبدأ نبض قلب الجنين مبكراً منذ الأسبوع السادس في الحمل ، ويمكن مراقبة التطور الحاصل في قلب الجنين بإستخدام جهاز السونار فقط ، ومع تقدم الحمل وخاصة في الأسبوع العشرين يمكن سماع دقات قلب الجنين بواسطة أدوات كسماعات الطبيب مثلاً، كما يمكن في ذلك الأسبوع عمل مخطط لقلب الجنين للإطمئنان على صحته. ورغم ذلك هناك الكثير من العوامل التي قد تؤثر على قدرة الطبيب على سماع صوت دقات قلب الجنين بالسماعة الطبية ومن هذه العوامل، ودرجة سماكة جدار البطن ، كما درجة ومهارة الطبيب ووجود ضوضاء في المكان أولا.
في الأسبوع السادس تكون نبضات قلب الجنين خفيفة جداً وتبلغ نحو 100 نبضة في الدقيقة ، ويزداد هذا المعدل تدريجاً خلال الحمل حتى يصل إلى الأسبوع الثاني عشر حيث يبدأ معدل النبض بالإستقرار، ويجب على المرأة الحامل الخضوع للمراقبة الصحية لمراقبة تطور نبض الجنين في كل أسبوع من الحمل للإطمئنان على صحته.

ماذا تفعل المرأة الحامل إذا ثبت بالفحص أن معدل نبض الجنين أقل من النبض الطبيعي قبيل الحمل؟

يجب على المرأة الحامل في مثل هذه الحالات الإهتمام بالتغذية وخاصة المكملات الغذائية والنوم على الجنب والتزود بكميات كافية من الأوكسجين ، كما إستشارة الطبيب المختص وفي بعض الأحيان عليها البقاء في المستشفى حتى يتحسن معدل النبض. أما إذا إستمر الإنخفاض في النبض رغم كل الإجراءات السابقة يجب القيام بالمزيد من التحاليل لمعرفة درجة الخطورة على الجنين وحالته الصحية وإذا إستدعت الحالة يمكن التعجيل بالولادة لإنقاذ حياة الجنين.

ختاما اسال الله انا ولكم العافية والصحة الدائمة.






Ads
التعليقات
  1. ما هو وحام الحمل ومتي ينتهي الوحام وعلاجه في فترة الحمل:

    […] متي واي شهر في الحمل اشعر بنبض الجنين. […]

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اشترك معنا وتابعنا على الفيس بوك
Ads