مراحل نمو الجنين في الشهر الثالث واعراض الحمل ونصائح للحامل



ان مراحل نمو وتكوين الجنين في الشهر الثالث  يختلف عن نموه او نشاط تطوره في الشهر الثاني , ويعتبر الشهر الثالث ممثلا بالأسبوع التاسع من الحمل والاسبوع العاشر والاسبوع الحادي عشر والاسبوع الثاني عشر من فترة الحمل هو الشهر الذي يبدا الطفل في الانتهاء من تكوين الملامح ويزداد حجم الراس , لذلك سنتعرف على تكون الجنين ونموه في الشهر الثالث ونصائح هامة للام الحامل :

 woman-163617__180

اولا : تكوين الجنين :

* يبدا الجنين في الاسبوع التاسع او الاسبوع العاشر اي في بداية الشهر الثالث بتكوين الملامح في الوجه حيث يتمثل ذلك في النمو الملاحظ للأنف والاذن .

* ايضا يرافق هذا النمو في الاسبوع التاسع زيادة في حجم الراس عند الجنين , ويكون اكبر حجما بالمقارنة مع باقي الجسم.

* في الاسبوع العاشر من فترة الحمل او في منتصف الشهر الثالث ممكن ان ينمو الشهر في راس الجنين .

* وفي نهاية الشهر الثالث اي في اواخر الاسبوع الثاني عشر من الحمل تكون قد اكتملت الاجهزة الداخلية في جسم الجنين بالتكوين والتي تتمثل في القلب والكليتين والمثانة والكبد , ويرافق هذا الاكتمال في التكوين بداية للقيام بالوظائف .

* وفي نهاية الشهر الثالث ايضا وفي بداية الاسبوع الثاني عشر من الحمل  ينتهي جسم الجنين من بناء اصابعه وتبدا بالتدريج ظهور الاظافر .

* ايضا يكون في منتصف الشهر الثالث اتمام بناء الحبل السري.

* يبدا الجنين في نهاية الشهر الثالث او نهاية الاسبوع الثاني عشر بتحريك الراس بشكل بسيط وغير محسوس به من قبل الام , ايضا يقوم بفتح واغلاق الفم بشكل بسيط كذلك.

* اما عن طول الجنين فان طوله في هذا الشهر يصبح من 7 الى 8 سم , ويكون الوزن 15 الى 16 جراما .

ثانيا: الاعراض التي تظهر على الحامل :

* في اواخر الشهر الثالث وبداية الاسبوع الثاني عشر من الحمل تبدا المرأة الحامل بالشعور بأمور جديدة عليها حيث تقل حالات الغثيان , وتكون الشهية مفتوحة للأكل والرغبة شديدة لتناول الاطعمة بكافة الاشكال .

* اما عن الذهاب المتكرر للحمام والذي كان مصاحبا للشهر الاول والثاني من الحمل فيبدا بالتلاشي , حيث تقل مرات دخول الحمام .

* يبدا الرحم بالارتفاع وتشعر المرأة الحامل بذلك فيبدا بالخروج الطفيف عن الشكل الخارجي لجسم المرأة الحامل , وفي هذا الوقت ينصح الاطباء بان ترتدي المرأة الملابس الواسعة والفضفاضة .

* يبدا وزن المرأة الحامل في نهاية الشهر الثالث بالزيادة من كيلو الى كيلو ونصف  , وبعد ذلك تكون الزيادة في الجسم متزايدة بواقع نصف كيلو في كل اسبوع .

ثالثا : نصائح مهمة جدا للمرأة الحامل في الشهر الثالث :

* الحرص على المتابعة المستمرة عند الطبيب المختص والتأكد من النمو الطبيعي للجنين ومن النبض الذي يوحي بان الجنين مازال على قيد الحياة .

* العمل على فحص الحديد والهرمونات التي من الممكن ان يكشف الطبيب من خلالها على بعض الامراض التي تصيب الطفل في المستقبل .

* العمل على ارتداء الاحذية الطبية التي تريح المفاصل في الساق وعدم ارتداء الكعب المرتفع .

* ان الضغط الذي يزيد لعضلة قاع الحوض وهي المسئولة عن التحكم في البول يستلزم من المرأة الحامل القيام بالتمارين الرياضية التي تجعل الجسم اكثر ضبطا لهذه العضلة والتي

في النهاية من الممكن اذا لم نقم بالتمارين اللازمة الاصابة بمشكلة سلس البول او التبول اللاإرادي بعد الولادة عند السيدات .





Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. اية:

    اريد نصائح للمرأة الحامل في الشهر الاول

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اشترك معنا وتابعنا على الفيس بوك