حكم قراءة القرآن من المصحف وانا جنب او من دون وضوء



مقدمة :

بسم الله الصلاة والسلام على الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم أما بعد ،تكثر الاسئلة حول حكم الشرع في قراءة القرآن من المصحف من دون وضوء جهرا ، وهل الجنب يجوز له ان يقرأ من القرآن كذلك او من حفظه فنقول وبالله التوفيق .

هل يجوز شرعا قراءة القران من المصحف من دون وضوء ؟

إن أهل العلم اتفقوا وخصوصا الائمة الاربعة  بجواز القراءة من القرآن من دون وضوء في حال القراءة من الحفظ أي من دون لمس المصحف والدليل قول أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ان الحبيب محمد كان دائم الذكر وترديد لفظ الجلالة (الله) .

ولكن لا يجوز للمسلم الإقدام على قراءة القرآن سواء كانت القراءة من المصحف من خلال الإمساك به أو من الحفظ ، في كل الأحوال لا يجوز للجنب القراءة ما لم يتطهر ويغتسل من الجنابة لان النبي العدنان نهى أصحابه عن قراءة القرآن قبل الاغتسال من الحدث الأكبر أو الجنابة لقوله (أما القرآن فلا ولا آية) يقصد النبي صلى الله عليه وسلم في حال كون المسلم جنبا لا يصح له شرعا أن يقرأ ولو آية من القرآن ، والله اعلم.

حكم قراءة القرآن من المصحف من دون وضوء او جنب

سؤال آخر: هل يجوز شرعا أن اقرأ القرآن من الجزء المنفرد أو لمس المصحف من دون أن أتوضأ ؟؟

الجواب هو نفسه تماما لان الجزء المنفرد من القرآن هو قرآن بحد ذاته ولا يصح للمسلم حمله والشروع بالقراءة إن كان محدثا الحدث الأكبر أو الأصغر ولكن إن كان غير جنب فيجوز له القراءة ولكن عن ظهر قلب دون حمل المصحف .

في الختام نقول أن القرآن هو أعظم كتاب على وجه المعمورة ويجدر بالإنسان المسلم أن يولي هذا الكتاب أعلى درجات التقدير والاهتمام ، لذلك فمن الضروري لأي إنسان مسلم أن يتوضأ قبل قراءة القرآن من المصحف وان كان جنبا ان يتطهر من جنابته ويتوضأ ، والى جانب المكانة الكبيرة للمصحف فان الله تعالى أمرنا بالتطهر قبل لمسه والقراءة منه حين قال (لا يمسه إلا المطهرون) .

وكل ما ذكرناه سابقا هو إجماع الأئمة الأربعة في حكم القراءة من المصحف دون وضوء او القراءة من الحفظ دون تطهر ، والله اعلم .





Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اشترك معنا وتابعنا على الفيس بوك