اسباب مرض عرق النسا واعراضه وعلاجه طبيعيا وبالاعشاب والوقاية منه



ان مرض عرق النسا بوضع الفتحة على النون , هو مدلول يقصد به الالم العصبي في الورك وليس كما يعتقد الكثير من الناس ان له علاقة بالنساء ولكن هذا المرض او هذه المشكلة تصيب الرجال والنساء دون تمييز , ويكون هذا العصب ممتدا على طول الفخذ مرورا بالأرداف ونزولا الى باقي الساق وانتهاء بالأصابع حيث يبدا الالم في الفقرات الاخيرة من العمود الفقري ولكن المصاب يشعر بالألم في رجله او رجليه نتيجة الضغوط على العصب او انتقال الالم , ويكون الالم حادة وقويا ومصحوبا بالشعور بالوخز , كما ويتضح الالم بقوة حين محاولة الشخص الجلوس وعند الضغط على الجسم نتيجة العطس او السعال , في هذا الموضوع سنتعرف على اسباب واعراض  وعلاج مرض عرق النسا طبيعيا وكيفية الوقاية منه:

 

اسباب مرض عرق النسا واعراضه وعلاجه طبيعيا وبالاعشاب والوقاية منه

اولا : اسباب المؤدية للإصابة بمرض عرق النسا:

 

  1.  ان من اهم الاسباب واكثرها شيوعا هو الضغط الذي يتولد في بدايات العرق او نهايات الفقرات الاخيرة نتيجة انزلاق بعض الفقرات , او حدوث التهابات في جذر العصب الوركي .
  2.  ضيق او انسداد القناة الشوكية المسئولة عن مرور الاعصاب التي تشكل العصب الوركي قد يكون سبب مهم في وجود الالم .
  3.  ان من اهم الاسباب كذلك التي تصيب الشباب هو الانزلاق الغضروفي ويزداد الالم عند القيام بأي مجهود.
  4.  اما عند كبار السن غالبا ما يكون السبب هو خشونة في الفقرات , الامر الذي يولد الم يتنامى ببطء وبالتدريج ويزداد الالم عند المشي والوقوف , كما ان الضغط الناتج من خشونة الفقرات يعتبر سببا اخر للإصابة.
  5.  ومن الاسباب المؤدية للمرض كذلك العامل الوراثي , حيث يكون من خلال ولادة الطفل مصابا بضعف في الغضاريف المحيطة بالفقرات الامر الذي يسهل انزلاق الفقرات.
  6. ايضا من الاسباب المؤدية للمرض الجلوس المستمر والمتكرر بشكل يومي نتيجة العمل او التعود بحيث يبقى الظهر وما يحتويه من عمود فقري في وضع الانحناء.

 

ثانيا: اعراض الاصابة بمرض عرق النسا :

 

  •  الشعور بالألم القزي والحاد في الساق المصابة وغالبا ما يشعر المصاب بالألم عند بذل المجهود او عند الحركة في الصباح ويصاحب الالم الشعور بالوخز او كان تيار كهربائي اصاب الساق .
  •  شعور عند المريض بالتنميل في الساق المصابة.
  •  ان العصب الوركي يحتوي على تفرعات , وهذه التفرعات مسئولة عن تغذية العضلات ولكن اذا تم اهمال علاج هذه المشكلة سيكون هناك خلل في تغذية العضلات الامر الذي يضعف العضلات .
  •  ان من اخطار تفاقم المشكلة وشدة الانزلاق الغضروفي فان الفقرات العصبية تتأثر الامر الذي يسبب عدم اتزان في التبول والاخراج .

 

ثالثا : علاج مرض عرق النسا بطرق طبيعية وبالأعشاب :

 

  • يعتبر الزنجبيل من اهم الاعشاب المسئولة عن تخفيف الم الاعصاب , كما وينصح تناوله مع عصير الليمون وزيت السمسم , ويكون الاستخدام على شكل تدليك للمنطقة المصابة.
  •  ايضا من الاعشاب المعالجة للمشكلة نبات الصفصاف الذي يحتوي على الساليسين المعالجة لمشكلة عرق النسا , وذلك من خلال اخذ ملعقة من اللحاء ونغليه في كوب من الماء مدة ربع ساعة ونشربه بعد ان نصفيه مرتين يوميا .
  •  تناول الماء بشكل مستمر خلال اليوم يبقي الجسم رطبا الامر الذي يخفف من التهابات الجسم بشكل عام.
  •  التنفس بعمق واستغلال اوقات السحر للمشي يتيح الفرصة لدخول الاوكسجين النظيف والنقي للجسم وخاصة الى العضلات.
  •  ايضا التمارين الرياضية تخفف الم هذه المشكلة لان كثرة النوم المتزامن مع هذا المرض يفاقم المشكلة.
  •  الكمادات الباردة والساخنة لها التأثير السريع في تخفيف الالم والوقاية من المضاعفات , ويتم ذلك من خلال وضع الكمادات كل ساعتين مرة وتكون كل مرة 20 دقيقة.

 

رابعا : كيفية الوقاية من هذا المرض :

 

  1.  يجب الانتباه الى الم الظهر وعلاجه بشكل سريع اذا بدأت تشعر به.
  2.  ابتعد عن حمل الاشياء الثقيلة والتي تجهدك وتؤثر على الفقرات في العمود الفقري وتضغطها.
  3. حاول ان تقوم بتغيير وضعية جلوسك اثناء العمل ولا تكن حانيا ظهرك , ومارس رياضة المشي والسباحة .
  4.  اذا كان سبب المرض عند العائلة وراثيا فقم بزيارة الطبيب واشرح له ذلك حتى يساعدك في الوقاية من المرض قدر الامكان.





Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اشترك معنا وتابعنا على الفيس بوك