اسباب وعلاج الم ومغص المعدة والبطن Stomach



كثيرا من الناس من يعاني من الم ومغص في المعدة او البطن متسائلا عن اسباب ذلك وعلاجه , لذلك يجب توضيح وتبين مكانة المعدة وحساسيتها في جسم الانسان حيث تعتبر من أحد أهم أعضاء الجهاز الهضمي في جسم الإنسان ،حيث أنها ترتبط بالمريء والإثني عشر، ويكون شكل المعدة على هيئة كيس عضلي تخزن فيه وتحلل وتهضم الوجبات الغذائية الضرورية لجسم الإنسان وفيما يلي أسباب وعلاج لآلام المعدة :ـ

 اسباب وعلاج الم ومغص المعدة والبطن Stomach

سبب الم المعدة:ـ

1ـ إن اسباب الم  المعدة كثيرة ولكن من اهم اسبابها القرحة والالتهاب البسيط والفتاق ومن ثم السرطان ولكن من اهم الاسباب المنتشرة والشائعة لدى الآلاف من الناس هو القرحة المعوية وقد اكتشفت مضادات لها القدرة على ان تخفف من افراز الحمض الأسيدى فيها, والقرحة عبارة عن تمزق بسيط في غشاء  المعدة او الاتنى عشر وغالبا يكون اما سطحي وإما عميق فى داخل طبقات المعدة الداخلية او اكثر من الطبقات الداخلية.

وقد تظهر ملامح القرحة على شكل حرقة وحموضة وسوء هضم أو قيء وألم في المعدة يكثر عند الجوع وفى اثناء الليل , قد يزول عند اكل الطعام.

2ـ كثرة الغازات: قد يكون سببها ان الجسم يعانى من حساسية لنوع معين من الطعام او ان لديه مشكلة في الجهاز الهضمي ,حيث يكون مصحوب بانتفاخ البطن والم في جميع جهات البطن.

3ـ ايضا مشاكل متعلقة بالنساء, تكون ناجمة عن تحفيز في الرحم والمبيض وتظهر غالبا في فترات التبويض او قبل نزول الحيض في اوقات مختلفة من الدورة الشهرية.

4ـ مشكلة المرارة: يكون الشعور بالألم في المنطقة اليمنى للبطن  بعد الانتهاء من الأكل مع الشعور بالدوار .

5ـ تشنجات في الكلى :الم شديد وحاد في منطقة الخصر ناتج عن وجود حصوات في الكلى .

6ـ التهاب في المسالك البولية: تكون عبارة عن الآم في اسفل البطن وحرقة في البول واحيانا كثرة التبول والحاجة اليه.

علاج ألم المعدة:ـ

1ـ يتم معالجة القرحة لدى المريض بعد التوجه للطبيب بوساطة التشخيص بمنظار المعدة حيث يقوم المنظار بالكشف عن اي خلل في المعدة والبلعوم  والإثنى عشر إن كان بها خطب ما اذ يستغرق 5دقائق فقط ولا توجد اي نوع من الخطورة فيه ويمكن اخذ عينات بواسطته لتحديد الالتهاب ونوعه وسببه وتم اكتشاف دواء فعال يساعد على تقليل الحمض الموجود في المعدة وايضا تم اكتشاف نوع البكتيريا المسببة للقرحة وذلك ادى لتخفيف توجه الكثير من الناس للعمليات الجراحية.

2ـ تجنب أكل الأطعمة الحارة والساخنة.

3ـ أخذ مضادات الحموضة.

4ـ يوجد علاج بالأعشاب كشرب منقوع النعناع او مضغ النعناع جيدا بالفم .

5ـ الابتعاد عن الألبان والاستعانة بشرب كميات كبيرة من الماء.

كل هذه الطرق فعالة ولكن لا تغنى عن ضرورة زيارة الطبيب عند الشعور بزيادة وحدة الألم الناتج  في المعدة فالطبيب هو الشخص الوحيد القادر على مساعدتك.






Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اشترك معنا وتابعنا على الفيس بوك