اسباب وعلامات الحمل خارج الرحم وعلاجه



الحمل خارج الرحم هو من الحالات الخطيرة والحرجة طبيا التي تصيب الكثير من النساء ، ويحدث عادة في احدى قناتي الفالوب لذا يسمى بالحمل الانبوبي. تظهر الاما قوية ونزيف مع مرور الوقت وتطور الحمل ، لا يستطيع الأطباء الى نقل الحمل الى داخل الرحم ، فيعملون على ازالة الأنسجة وجزء القناة المتضررة. يتم الكشف عن الحمل الأنبوبي أو الحمل خارج الرحم بين الأسبوع الخامس والعاشر من الحمل ، وان مر الوقت ولم تتم علاجه فانه يسبب انفجار قناة الفالوب وحدوث نزيف داخلي. تسبب أحيانا حالات الحمل خارج الرحم موت الام أو فقدان الرحم وعدم امكانية الانجاب لذا يجب على كل امرأة أن تعرف أكثر عن أعراض هذا الحمل.

سوف نتعرف في هذا المقال على أهم أسباب وأعراض الحمل خارج الرحم وكيفية علاجه.

اسباب وعلامات الحمل خارج الرحم وعلاجه

أسباب الاصابة بالحمل خارج الرحم أو الحمل الانبوبي

ان الأسباب العلمية للاصابة بالحمل خارج الرحم ليست معروفة الى حد الان ، ان البويضة في الحالات الطبيعية تستتغرق حوالي خمسة أيام لتنتقل من المبيض الى قناة الفالوب ثم الى الرحم حيث تزرع نفسها وتبدأ بالنمو ، الا أن في حالة الحمل خارج الرحم لا تكمل البويضة رحلتها الى الرحت وتقف عند قناة الفالوب وتنمو فيها. يعلل بعض الأطباء هذه الحالات بامكانية الاصابة بتلف في القناة أو ضيقها مما يعيق وصول البويضة الى الرحم فتبقى في القناة.

أعراض الاصابة بالحمل خارج الرحم

  • الشعور بالام حادة ومستمرة في جانب واحد من الحوض.
  • حدوث نزيف مهبلي ويكون لون الدم داكنا.
  • الشعور بالدوخة الشديدة.
  • التعرق الكثير.
  • تمزق في قناة الفالوب.
  • تضخم في حجم الثدي.
  • الام في الكتف.
  • الاصابة بالاسهال.

علاج الحمل خارج الرحم

ان أكثر من 50 % من حالات الحمل خارج الرحم تموت البويضة خلال نموها لأنها تنمو في المكان الخاطئ. والحالات التي تستمر البويضة بمحاولة النمو يتم التدخل الطبي السريع لاماتة البويضة وازالة أنسجة الحمل واستئصال الجزء المتضرر من قناة الفالوب عن طريق جراحة طبية تتم عبر المنظار لأنها أسرع من جراحة البطن ويتم التشافي منها بشكل أسرع.





Ads
مواضيع متعلقة
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اشترك معنا وتابعنا على الفيس بوك