الاطعمة المفيدة والمهمة للمرأة الحامل في بداية الحمل



في بداية الحمل قد تشعر المرأة الحامل بمشاعر مختلطة بين الخوف والتشويق، ويزداد إهتمامها بنفسها خاصة في مجال التغذية. كما يزداد إهتمامها بإسلوب حياتها ، وتميل أكثر إلى إتباع الإتجاهات الصحية ، ومن بين هذه الإتجاهات التعرف على أهمية النظام الغذائي في الحمل وأي الأغذية مفيدة لها وأيها ضارة بها وبالجنين، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أكثر الأطعمة فائدة للمرأة الحامل خاصة خلال الشهور الأولى من الحمل.

الاطعمة المفيدة والمهمة للمرأة الحامل في بداية الحمل

الأطعمة المفيدة للمرأة الحامل

الفول والعدس

تحتاج المرأة الحامل إلى إستهلاك البروتين خاصة في الشهور الأولى من الحمل ، تحتاج المرأة الحامل إلى 10 جرام إضافية من البروتين يومياً لتلبية إحتياجات جسدها وإحتياجات نمو الجنين. أما متوسط ما تحتاجه المرأة يومياً من البروتين فيبلغ نحو 60 جراماً. ما يعني أن عليها في فترة الحمل الأولى الحصول على 70 جرام كاملة من البروتين. ويعتبر الفول والعدس من بين الأطعمة الأكثر غنى بالبروتين.حيث يحوي كل 100 جرام منه على 15 جرام من البروتين ، ويمكن للمرأة الحامل تناول الفول والعدس مطبوخاً أو من خلال تناوله مسلوقاً مع السلطه أو غيرها.

الحليب

يعتبر الحليب من المصادر الغنية جداً للكالسيوم وهو عنصر مهم للحامل ولنمو الجنين في كافة مراحل الحمل وخاصة في الشهور الثلاثة الأولى, إن كمية الكالسيوم التي تحتاجها المرأة الحامل في اليوم تبلغ نحو 1000 ملغ ، ويمكن الحصول على ثلث هذه الكمية من شرب كوبين من الحليب الخالي من الدسم.

الموز

تحتاج المرأة الحامل إلى كميات كبيرة من البوتاسيوم لمقاومة التعب والغثيان المرافق للحمل منذ بداية إلى الأسبوع 12 أو ما يسمى أحياناً الغثيان الصباحي ، ويعتبر الموز من بين أكثر الأطعمة إحتواءاً على البوتاسيوم وألذها طعماً ، ويوصي خبراء التغذية المرأة الحامل بتناول موزة واحدة يومياً على الأقل لتبية إحتياجاتها وإحتياجات الجنين من البوتاسيوم.

الأسماك

يحتاج نمو الدماغ لدى الطفل كميات من الأحماض الدهنية وأهمها الأوميجا 3 ، كما أن لهذه الأحماض دور كبير في التغلب على حالة التعب المرافقة للمرأة الحامل في الأشهر الأولى من الحمل، تعتبر الأسماك بشكل عام والسلمون بشكل خاص من بين أغنى المصادر للأحماض الدهنية على الإطلاق. لكن ينصح أيضاً بعدم الإكثار منها لأنها تحوي كذلك مادة الزئبق المضرة.






Ads
التعليقات
  1. لا يوجد تعليقات حتى الأن ، بادر بكتابة تعليق جديد!

لن يتم نشر بريدك الالكتروني للعامة ، الحقول المطلوبة معلمة بالعلامة '*'

*

اشترك معنا وتابعنا على الفيس بوك